السيسى كول
اهلا بيك فى منتدى السيسى كول

افلام اغانى العاب برامج افلام هندى نادرة افلام اجنبى نادرة افلام عربى نادرة

9Mezo.me
7h
5hMezo.me
5h
ht
ht
3
يطول العمر يطول عمره ويزهزه عصره وينصره على مين يعاديه هاى هيء
2


ht
ht

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

السيسى كول »  المنتديات الاجتماعية »  الطفل - الرضاعة - التربية - صحة - علاج - الطب البديل - رجيم » الطفل والرضاعة والتربية »  كيف نعلم اطفالنا قيمة المال

كيف نعلم اطفالنا قيمة المال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1نن كيف نعلم اطفالنا قيمة المال في الإثنين 27 يونيو 2011, 10:40 pm

ملاك الكون

avatar
المدير العام
كيف تعلم أبناءك قيمة المال
هل يعني امتلاك المال شراء كل ما يحتاجه الأبناء والإغداق عليهم ؟
وهل يعني امتلاك المال حرمان الأبناء من حاجاتهم ؟

أسئلة تقف على طرفي نقيض نحاول أن نقرب بينها لنصل إلى النقطة الصحيحة وهي :
( كيف أعلم أبنائي قيمة ما لديهم وكيف يتصرفون في أموالهم ) ؟

وقبل أن نبدأ مع الأبناء لنقم باختبار بسيط مع أنفسنا لأننا نمثل قدوة يحتذي بها الأبناء ، وإليك بعض الأسئلة التي من الأفضل أن توجهها إلى نفسك قبل أن توجهها إلى أبنائك .

* اسأل نفسك



هذه الحقيقة يعلمها ابني جيداً .





هذه الأسئلة عزيزي المربي تضع المجهر أمام ع**** لترى تقاليدك المالية ، وأعرافك التي وضعتها لنفسك ، وكن على يقين أن هذه الأعراف ستنتقل إلى أبنائك دون أن تدري .

* خطوة .. خطوة نحو الهدف
هناك عدة مجالات من الأفضل أن نسبر أغوارها مع أبنائنا ونعلمهم التعامل معها ومن تلك المجالات :

إليك هذه النقاط السريعة :
أ‌- علمهم الفرق بين الحاجة والرغبة .. اكتب معهم 3 رغبات و3 احتياجات يرغبون في شرائها قبل الذهاب للتسوق وطبعاً تأتي دائماً شراء الاحتياجات قبل الرغبات .
ب‌- توقع المبلغ الذي ستحتاجونه لشراء الاحتياجات وضع مبلغاً معيناً للصرف .
ج - عندما ينتهي المبلغ المحدد . أخبر ابنك بذلك .
د – اصطحب ابنك عند شراء احتياجات المنزل .. فهى وسيلة جيدة لتعلمه فن التسوق ، فمثلاً الطفل الصغير ذو السنة الواحدة يستطيع أن يسلم الكاشير المال ، أما الطفل ذو الخمس سنوات ، فإنه يستطيع أن يعرف أماكن شراء الأشياء وأخيراً الطفل ذو العشر سنوات يستطيع أن يقارن بين المشتريات أيها أفضل .


أ - أعطهم مصروفاً أسبوعياً ، والسن المناسب للمصروف يبدأ عندما يبدأ ابنك في شراء احتياجاته بنفسه وامنحه مصروفاً كافياً حسب عمره وراقبه وهو يشتري احتياجاته ويوفر منه .
وتذكر عندما تحصل على أي ترقية أو علاوة أن تمنح ابنك علاوة هو أيضاً .
ب – دربه على تقسيم المصروف إلى أجزاء صغيرة يتعامل معها طوال الأسبوع ووجه نظره إلى الأشياء التي يجب أن يشتريها من مصروفه .
ج – عندما يشتري ابنك بمصروفه أشياء لم تعجبه لاحقاً أو تتعطل خلال فترة قصيرة ، لا تتبرع حينها بشراء أشياء جديدة وستكون هذه أول دروس حياته .
د- لا تُفقد الهدايا معناها .. بكثرة شرائها لأبنائك عند كل نزهة أو تسوق .
ه - ضع أهدافاً محددة لكم كأسرة أو لابنك تدخرون لها مثل الذهاب لرحلة أو تغيير شيء في غرفته .


أ – تبدأ العطلات وتبدأ معها المتطلبات الإضافية وطلبات زيادة المصروف .. وعليك هنا بوضع قائمة مع أبنائك بالطلبات وناقش كل فكرة على حدة ودع ابنك يلغي الأشياء الأقل أهمية له .
ب – قدم بدائل لأبنائك ، فعندما يطلب أحدهم شيئاً مرتفع الثمن قدم له اقتراحاً أن يتشارك مع أخيه في هذا الشيء ويتقاسمان استخدامه أو أن تساهم الأسرة كلها في شراء هذا الشيء الذي يتقاسمون استخدامه .
* إعداد الأبناء للمستقبل مغامرة
الأسرة مسؤولية ، وإعداد الأبناء للمستقبل مغامرة ، وافقت عزيزي الأب على الدخول فيها منذ أن وطئت قدماك باب منزل أهل زوجتك لخطبتها وأنت الآن في خضم المغامرة فتدرب كيف تستمتع بها وبخوضها بكل مهارة .
1- هل أقضي وقتاً طويلاً في التسوق للبحث عن ماركات معينة ؟ 2- إن دخولي للمنزل وبيدي أشياء كثيرة يعني السعادة بالنسبة لي . 3- هل أقوم بشراء كل جديد لأبنائي لمجرد أن أقرانهم قاموا بشرائه ؟ 4- هل أقوم بالتبرع لجهات خيرية وأدعو أبنائي لمشاركتي في ذلك ؟ 5- هل أقوم بإنفاق الأموال على متطلباتي وأنسى أبنائي ؟ 6- هل أستطيع أن أجعل أبنائي يشعرون بالسعادة عندما أقضي وقتاً أطول معهم وليس بشراء أشياء جديدة ؟ 1- التسوق 2- صرف المال : 3- قائمة العطلات


************السيسى كول***********



الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى